کد مطلب:99494 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:110

نامه 071-به منذر بن الجارود











[صفحه 54]

قال الرضی رضی الله عنه: المنذر (بن الجارود) هذا هو الذی قال فیه امیرالمومنین (ع): انه لنظار فی عطفیه مختال فی بردیه، تفال فی شراكیه. الشرح: (ذكر المنذر و ابیه الجارود) هو المنذر بن الجارود. و اسم الجارود بشر بن خنیس بن المعلی، و هو الحارث بن زید بن حارثه بن معاویه بن ثعلبه بن جذیمه بن عوف بن انمار بن عمرو بن ودیعه بن لكیز بن افصی بن عبدالقیس بن افصی بن دعمی بن جدیله بن اسد بن ربیعه بن نزار بن معد بن عدنان، بیتهم بیت الشرف فی عبدالقیس، و انما سمی الجارود لبیت قاله بعض الشعراء فیه فی آخره: كما جرد الجارود بكر بن وائل. و وفد الجارود علی النبی (ص) فی سنه تسع، و قیل: فی سنه عشر. و ذكر ابوعمر بن عبدالبر فی كتاب "الاستیعاب" انه كان نصرانیا فاسلم و حسن اسلامه، و كان قد وفد مع المنذر بن ساوی فی جماعه من عبدالقیس، و قال: شهدت بان الله حق و سامحت بنات فوادی بالشهاده و النهض فابلغ رسول الله منی رساله بانی حنیف حیث كنت من الارض قال: و قد اختلف فی نسبه اختلافا كثیرا، فقیل: بشر بن المعلی بن خنیس، و قیل: بشر بن خنیس بن المعلی، و قیل: بشر بن عمرو بن العلاء، و قیل: بشر بن عمرو بن المعلی، و كنیته ابوع

تاب، و یكنی ایضا اباالمنذر. و سكن الجارود البصره، و قتل بارض فارس، و قیل: بل قتل بنهاوند مع النعمان ابن مقرن. و قیل: ان عثمان بن العاص بعث الجارود فی بعث نحو ساحل فارس، فقتل بموضع یعرف بعقبه الجارود، و كان قبل ذلك یعرف بعقبه الطین، فلما قتل الجارود فیه عرفه الناس بعقبه الجارود، و ذلك فی سنه احدی و عشرین. و قد روی عن النبی (ص) احادیث و روی عنه، و امه دریمكه بنت رویم الشیبانیه. و قال ابوعبیده معمر بن المثنی فی كتاب "التاج" ان رسول الله (ص) اكرم الجارود و عبدالقیس حین وفدا الیه، و قال للانصار: (قوموا الی اخوانكم، و اشبه الناس بكم)، قال: لانهم اصحاب نخل، كما ان الاوس و الخزرج اصحاب نخل، و مسكنهم البحرین و الیمامه. قال ابوعبیده: و قال عمر بن الخطاب: لولا انی سمعت رسول الله (ص) یقول: ان هذا الامر لایكون الا فی قریش لما عدلت بالخلافه عن الجارود بن بشر بن المعلی، و لاتخالجنی فی ذلك الامور. قال ابوعبیده: و لعبدالقیس ست خصال فاقت بها علی العرب، منها: اسود العرب بیتا و اشرفهم رهطا الجارود هو و ولده. و منها اشجع العرب حكیم بن جبله، قطعت رجله یوم الجمل، فاخذها بیده و زحف علی قاتله فضربه بها حتی قتله، و هو یقول: یا نفس ل

اتراعی ان قطعت كراعی ان معی ذراعی فلا یعرف فی العرب احد صنع صنیعه. و منها اعبدالعرب هرم بن حیان صاحب اویس القرنی. و منها اجودالعرب عبدالله بن سواد بن همام، غزا السند فی اربعه آلاف، ففتحها و اطعم الجیش كله ذاهبا و قافلا، فبلغه ان رجلا من الجیش مرض، فاشتهی خبیصا، فامر باتخاذ الخبیص لاربعه آلاف انسان، فاطعمهم حتی فضل، و تقدم الیهم الا یوقد احد منهم نارا لطعام فی عسكره مع ناره. و منها اخطب العرب مصقله بن رقبه، به یضرب المثل فیقال: اخطب من مصقله. و منها اهدی العرب فی الجاهلیه و ابعدهم مغارا و اثرا فی الارض فی عدوه، و هو دعیمیص الرمل كان یعرف بالنجوم هدایه، و كان اهدی من القطا، یدفن بیض النعام فی الرمل مملوئا ماء ثم یعود الیه فیستخرجه. فاما المنذر بن الجارود فكان شریفا، و ابنه الحكم بن المنذر یتلوه فی الشرف، و المنذر غیر معدود فی الصحابه، و لارای رسول الله (ص)، و لا ولد له فی ایامه، و كان تائها معجبا بنفسه، و فی الحكم ابنه یقول الراجز: یا حكم بن المنذر بن الجارود انت الجواد ابن الجواد المحمود سرادق المجد علیك ممدود و كان یقال: اطوع الناس فی قومه الجارود بن بشر بن المعلی، لما قبض رسول الله (ص) فارتدت الع

رب، خطب قومه فقال: ایها الناس، ان كان محمد قد مات فان الله حتی لایموت، فاستمسكوا بدینكم، و من ذهب له فی هذه الفتنه دینار او درهم او بقره او شاه فعلی مثلاه، فما خالفه من عبدالقیس احد. قوله (ع): (ان صلاح ابیك غرنی منك)، قد ذكرنا حال الجارود و صحبته و صلاحه، و كثیرا ما یغتر الانسان بحال الاباء فیظن ان الابناء علی منهاجهم، فلا یكون و الامر كذلك (یخرج الحی من المیت و یخرج المیت من الحی). قوله: (فیما رقی) بالتشدید، ای فیما رفع الی، و اصله ان یكون الانسان فی موضع عال فیرقی الیه شی ء، و كان العلو هاهنا هو علو المرتبه بین الامام و الامیر، و نحوه قولهم: تعال باعتبار علو رتبه الامر علی المامور. و اللام فی (لهواك) متعلقه بمحذوف دل علیه (انقیادا)، و لایتعلق بنفس (انقیاد) لان المتعلق من حروف الجر بالمصدر لایجوز ان یتقدم علی المصدر. و العتاد: العده. قوله: (و تصل عشیرتك)، كان فیما رقی الیه عنه انه یقتطع المال و یفیضه علی رهطه و قومه و یخرج بعضه فی لذاته و ماربه. قوله (لجمل اهلك)، العرب تضرب بالجمل المثل فی الهوان قال: لقد عظم البعیر بغیر لب و لم یستغن بالعظم البعیر یصرفه الصبی بكل وجه و یحبسه علی الخسف الجریر و تضر

به الولیده بالهراوی فلا غیر لدیه و لانكیر فاما شسع النعل فضرب المثل بها فی الاستهانه مشهور، لابتذالها و وطئها الاقدام فی التراب. ثم ذكر انه من كان بصفته فلیس باهل لكذا و لا كذا، الی ان قال: (او یشرك فی امانه)، و قد جعل الله تعالی البلاد و الرعایا امانه فی ذمه الامام، فاذا استعمل العمال علی البلاد و الرعایا فقد شركهم فی تلك الامانه. قال: (او یومن علی جبایه)، ای علی استجباء الخراج و جمعه، و هذه الروایه التی سمعناها، و من الناس من یرویها (علی خیانه) و هكذا رواها الراوندی، و لم یرو الروایه الصحیحه التی ذكرناها نحن، و قال یكون (علی) متعلقه بمحذوف، او (بیومن) نفسها، و هو بعید و متكلف. ثم امره ان یقبل الیه، و هذه كنایه عن العزل. فاما الكلمات التی ذكرها الرضی عنه (ع) فی امر المنذر فهی داله علی انه نسبه الی التیه و العجب، فقال: (نظار فی عطفیه)، ای جانبیه، ینظر تاره هكذا و تاره هكذا، ینظر لنفسه، و یستحسن هیئته و لبسته، و ینظر هل عنده نقص فی ذلك او عیب فیستدركه بازالته، كما یفعل ارباب الزهو و من یدعی لنفسه الحسن و الملاحه. قال: (مختال فی بردیه: یمشی الخیلاء عجبا) قال محمد بن واسع لابن له و قد رآه یختال فی برد له: اد

ن، فدنا فقال: من این جائتك هذه الخیلاء ویلك! اما امك فامه ابتعتها بمائتی درهم، و اما ابوك فلا اكثر الله فی الناس امثاله. قوله: (تفال فی شراكیه)، الشراك: السیر الذی یكون فی النعل علی ظهر القدم. و التفل بالسكون: مصدر تفل ای بصق، و التفل محركا البصاق نفسه، و انما یفعله المعجب و التائه فی شراكیه لیذهب عنهما الغبار و الوسخ، یتفل فیهما و یمسحهما لیعودا كالجدیدین.


صفحه 54.